طريقة رفع بلاغ مخالفات المتاجر الإلكترونية لحمايةً لحقوق المستهلك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد متحدث وزارة التجارة، عبدالرحمن الحسين، أنه بالإمكان رفع بلاغ ضد أي مخالفة تراها على المتاجر الإلكترونية عبر تطبيق بلاغ تجاري؛ وذلك حمايةً لحقوق المستهلك.

ونشر الحسين عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر صورة تبين الطريقة، حيث يوجد ضمن أنواع المخالفات في التطبيق “مخالفات المتاجر الإلكترونية”.




ويوم الاثنين الماضي، أعلنت وزارة التجارة حجب 3 مواقع إلكترونية أجنبية، بعد ورود بلاغات من المستهلكين للوزارة بخصوص عرضها منتجات بأسعار وخصومات وهمية وتسويقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم وضع بيانات تواصل صحيحة تمكن المشترين من التواصل مع المتاجر، وهو ما يعد غشًّا وتضليلًا للمستهلك ومخالفة لأحكام الإعلان الإلكتروني.

وأكدت التجارة أنها تطبق أحكام نظام التجارة الإلكترونية الصادر مؤخرًا على المواقع المخالفة وفقًا لاختصاصها بمهام رصد وتتبع المواقع المخالفة وحماية وحفظ حقوق المستهلكين من ممارسات الغش والتقليد، حيث توقف وتحجب المواقع المخالفة بشكل فوري بالتنسيق مع الجهات المعنية بعد رصد المخالفة والإحالة إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية.

وحذرت التجارة المستهلكين من الشراء عبر المواقع والحسابات المجهولة على مواقع التواصل الاجتماعي، داعيةً إلى الشراء من المتاجر الإلكترونية والحسابات والصفحات التي لديها سجل تجاري أو مسجلة ولديها شهادة خدمة معروفة أو المواقع المعروفة عالميًّا لضمان وحفظ حقوق المشترين.

وأكدت الوزارة أنها تتابع بشكل مستمر الالتزام بتطبيق نظام التجارة الإلكترونية، وعدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على أي متجر إلكتروني مخالف، وتحث عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن المخالفات من خلال تطبيق “بلاغ تجاري” على الرابط : هنا أو عبر مركز البلاغات على الرقم 1900 أو الموقع الرسمي لوزارة التجارة على الإنترنت.

‫0 تعليق