الرئيسيةمنوعاتوظائفسياسة الخصوصيةأعلن معنا

هذه آلية رفع إقرارات ضريبة الاستقطاع

هذه آلية رفع إقرارات ضريبة الاستقطاع

حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة آلية رفع الإقرارات الضريبية لضريبة الاستقطاع عبر الموقع الإلكتروني الرسمي.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة الاستقطاع بدأ تطبيقها في عام 2004، وهي تعني استقطاع نسبة معينة من الدخل الذي يحصل عليه غير المقيمين في السعودية، لكنهم يقدمون خدمات داخل المملكة، وبالتالي مصادر الدخل سعودية ويحق للهيئة استقطاع ضريبة عليها.

وتحصل مبالع ضريبة الاستقطاع من قبل المنشآت السعودية المقيمة وتورد إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن بعد دفع المبالغ لغير المقيم، كمنشأة سعودية، تكون تلك المنشأة مطالبة برفع إقرار ضريبة الاستقطاع خلال 10 أيام من الشهر التالي للشهر الذي دفعت فيه المبالغ.

وأوردت الهيئة العامة للزكاة والدخل مثالًا: «نفترض الشركة غير المقيمة قدمت خدمة ودفعت عليها خلال شهر يناير، وبالتالي يصبح عليك كمنشأة سعودية خلال 10 أيام من شهر فبراير أن ترفع إقرارك الضريبي».

وأيضًا تقدم معلومات عن كل عمليات الاستقطاع خلال السنة المالية كاملة خلال 120 يومًا من انتهاء السنة المالية، إلا إذا كانت الشركة تندرج تحت فئة شركات الأشخاص، وفي هذه الحالة يقدم نموذج إقرار ضريبة الاستقطاع خلال 60 يومًا بعد انتهاء السنة المالية، وفقًا للهيئة العامة للزكاة والدخل.

وتوجد نماذج إقرارات ضريبة الاستقطاع على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للزكاة والدخل وهي عبارة عن مجموعة من البيانات يجب تعبئتها.

ويمكن رفع هذه الإقرارات بعد تعبئتها من خلال تسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية ثم إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ثم إدخال رمز التحقق المرسل إلى الجوال، ثم النقر على «إقرارات» ثم النقر على أيقونة«ضريبة الاستقطاع الشهري»، وفقًا للهيئة العامة للزكاة والدخل.

تم تحديد نوع التقويم هجري أم ميلادي، ثم ضع علامة “صح” على «أنا موافق» بعد قراءة التعليمات، ثم تأكيد صحة بيانات التسجيل للانتقال إلى «النموذج الرئيسي للإقرار»، وتحديد نوع الخدمة لا ينطبق على الخدمة غير المقدمة، ثم إرفاق المستندات المطلوبة وتعبئة بيانات العقد ثم تعبئة تعهد بصحة البيانات والإقرارات، ثم يصلك إشعار استلام الإقرار، وفقًا للهيئة العامة للزكاة والدخل.