الرئيسيةمنوعاتوظائفسياسة الخصوصيةأعلن معنا

إصدار السجل التجاري إلكترونيا.. وزارة التجارة توضح الخطوات والرسوم

إصدار السجل التجاري إلكترونيا.. وزارة التجارة توضح الخطوات والرسوم

حددت وزارة التجارة 4 خطوات لإصدار السجل التجاري إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة الوزارة، مشيرة إلى آلية شطبه دون رسوم.


 


وأوضحت وزارة التجارة عبر موقعها الإلكتروني أن إصدار السجل التجاري يتطلب الدخول على الموقع الرسمي ثم اختيار الخدمة واختيار الاسم التجاري، ثم إدخال المعلومات التجارية وتأكيدها.

ثم دفع فاتورة موحدة تشمل رسوم إصدار السجل التجاري، وعضوية الغرفة التجارية من خلال نظام سداد، ومن ثم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

 رسوم إصدار السجل التجاري

وأشارت الوزارة إلى أن تكلفة إصدار السجل التجاري ٢٠٠ ريال للرئيسي (للسنة الواحدة) تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

وأوضحت التجارة، أن تكلفة إصدار السجل التجاري ١٠٠ ريال للفرعي (للسنة الواحدة) تُضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

شطب السجل التجاري

في المقابل فأن وزارة التجارة، أكدت أن شطب السجل التجاري يتطلب الدخول أولًا من خلال نظام الدخول الموحد أو من خلال النفاذ الوطني الموحد.

ومن شروط شطب السجل التجاري ألا تكون هناك عمالةٌ على السجل التجاري، وألا يكون السجل رئيسيًّا ولديه فروع، وألا يكون مرتبطًا بترخيص، وعدم وجود التزامٍ من الهيئة العامة للزكاة والدخل، كما يمكن تقديم طلب الشطب للسجل التجاري عبر الرابط التالي للخدمة، وفقًا لوزارة التجارة.

ويمكن شطب السجل التجاري من خلال الدخول إلى الحساب (اسم المستخدم وكلمة المرور)، والضغط على أيقونة سجلاتي التجارية، والضغط على زر (اختيارات) الموجود أمام السجل التجاري، واختيار السجل التجاري المرغوب شطبه.

ومن ثم الضغط على «شطب»، واختيار سبب شطب السجل التجاري، ثم تظهر نافذة ملخص تأكيد البيانات المدخلة على الخدمة قبل إرسال الطلب، وبعد قبول الطلب تتم طباعة شهادة الشطب عن طريق خيار «طباعة».