الرئيسيةمنوعاتوظائفسياسة الخصوصيةأعلن معنا

كيف تستثمر !!!؟

كيف تستثمر  !!!؟

استثمار الوقت ضرورة للحياة فالوقت يعني المال، خصوصاًلأصحاب المشاريع والبائعين بالعمولة والذين يحصلون على دخلهم )راتبهمنتيجة لجهدهم (إنتاجهم) )ويعد الاستثمار الأمثل للوقت ضرورة بالنسبة للكثيرين . ولقد حدد “ماكينزي”، المستشار الإداري في إحدى الشركات، اثنا عشر عامل من عوامل إضاعةالوقتوالتي تكلفك الكثير فيما يتعلق بفقدالإنتاجيةوالأرباح، وعليك أن تتعامل مع هذه العوامل بطريقة فعالة؛ حتى تضمن فاعلية عملك

مضيعات الوقت 

قبل ان تعرف كيف تستثمر وقتك بشكل صحيح يجب ان تعرف اولا في ماذا يضيع وقتكالمكالمات التليفونية


 


الزوار الذين يأتون بغير ميعاد

الاجتماعات المحددة بجدول الأعمال وغير المحددة

الأزمات غير المخطط لها

افتقار الأهداف والأولويات والمواعيد النهائية لإنجاز عمل ما

عدم ترتيب أغراض المكتب وسوء التنظيم الشخصي

الإخفاق في وضع خطوط واضحة فيما يتعلق بالمسؤولية والسلطة

الحصول على معلومات من الآخرين غير دقيقة وغير كافية ومتأخرة

الإعياء:

وبعد أن عرفت العوامل التي تؤدي لإهدار وقتك سنعرفك على طرق للتغلب على الوقت المهدر ، ليساعدك باستثمار وقتك بشكل سليم وفعال لتعمل بكفاءة اكبر وإنتاجية اعلي .

كن منظماً

نظم مكانك (مكتبك) الذي تعمل فيه قبل نهاية دوام عملك يومياً، وذلك بالانتهاء من مهامك مبكراً وترك وقت في آخر اليوم (نصف ساعة مثلاً) لتنظيم المكتب ووضع قائمة لتذكيرك بمهام الغد والأسبوع القادم .

أنجز مهامك مبكراً

قم بانجاز المهام في وقت مبكر أي قبل الوقت الذي حددته لإكمالها، ذلك لن يقلل من ضغوط العمل ومن جدول أعمالك؛ ولكن سيعطيك ثقة بنفسك لاكمال بقية المهام  ومرونة في تنفيذ جدول أعمالك .

أبدا بالأكثر أهمية

ابدأ بأكثر المهام قلقاً بالنسبة لك ، فهذا سيقلل من درجة قلقك على المهمة القادمة ويساعدك في زيادة إنتاجيتك .

التفويض

قم بطلب المساعدة من الآخرين لتنفيذ بعض مهامك التي تنقصك الخبرة في اكمالها على الشكل المطلوب، وسيرغب الكثير من زملائك في العمل على مساعدتك، وسيقدر عميلك أمانتك وجهدك المبذول للحصول على أفضل نتيجة في حالة كنت تتعامل معه .

خذ قسطاً من الراحة

اعرف قدرتك على تحمل ضغط العمل وبعد كم من الوقت يقل تركيزك ، وعندما تواجه ضغط عمل شديداً، خذ قسطاً من الراحه حتى إذا كان قصيراً فهذا يساعدك على استعادة تركيزك ونشاطك لإتمام بقية مهامك .

تقييم نفسك

عليك الاستفادة من وقت توقف العمل وذلك بأن تخصص جزء منه لمراجعة جدول إعمالك للتأكد من انجازك لها ومعرفة المهمة القادمة التي يجب عليك البدء بتنفيذها .

كن مرناً

عندما تقوم بوضع جدول أعمالك لا تجعل جميع وقتك مشغولاً ؛ اترك لنفسك بعض الوقت للاستجمام والاستعداد لحدوث أمر طارئ.

كن مرحاً

قم ببعض الأنشطة المسلية أثناء العمل كإلقاء دعابة خفيفة على الزملاء والعملاء، فهذا سيساعدك على معرفة الآخرين ويجعلك قادراً على الحكم الجيد على المشاكل وإيجاد حلول مناسبة لها .

خصص وقت لحياتك

تأكد أنك تخصص وقتاً للأشخاص وللأحداث المهمة بحياتك فإن تخصيص وقت لقضائه مع أصدقائك ومع عائلتك يعتمد على مرونتك عند وضع جدول أعمالك .
واخيراً اعلم إن الإدارةالفعالة لوقتك ستساعدك في التركيز والتنظيم فعبرها تستطيع إنجاز المهام المطلوبة منك في الوقت المناسب وبطريقة جيدة