نور عقلك …,

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يسر اسرة عاجل نيوز ان تقدم لكم مواضيع اسبوعية تنور بها عقلك وتزيد معلومات الواسعه

كما نتمنى ان تفيدكم ما نقدم لكم ويسعدنا ان نستمع لإرائكم

اضغط هنا

 




سورة الكوثر

تسمية سورة الكوثر :

فالكوثر اسم يدل عل كثرة الخيرات التي أنعم الله بها على نبيه -صلى الله عليه وسلم-، والتي كان أهمها نهر الكوثر وهو حوض للنبي -صلى الله عليه وسلم-

سبب نزول :

نزلت في العاص بن وائل السهمي، كان واقفاً مع النبي يكلمه، فقال له جمعٌ من قريش: مع من كنت واقفاً؟ فقال: مع ذلك الأبتر -وكانت العرب تُسمي من لا عقب له من البنين الأبتر- وكان عبد الله ابن النبي قد توفي قبل هذه الحادثة، فأنزل الله تعالى الآية تتوعد قائل هذا بأنه مقطوعٌ ذِكْرُهُ في الدُنيا والآخرة.

{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ }

يقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ممتنا عليه

{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } أي:  الخير الكثير، والفضل الغزير، الذي من جملته، ما يعطيه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، من النهر الذي يقال له { الكوثر } ومن الحوض طوله شهر، وعرضه شهر، ماؤه أشد بياضًا من اللبن، وأحلى من العسل، آنيته كنجوم  السماء في كثرتها واستنارتها، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدًا.

ولما ذكر منته عليه، أمره بشكرها

فقال: { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }  :خص هاتين العبادتين بالذكر، لأنهما من أفضل العبادات وأجل القربات.

ولأن الصلاة تتضمن الخضوع [في] القلب والجوارح لله، وتنقلها في أنواع العبودية، وفي النحر تقرب إلى الله بأفضل ما عند العبد من النحائر، وإخراج للمال الذي جبلت النفوس على محبته والشح به.

{ إِنَّ شَانِئَكَ } أي: مبغضك وذامك ومنتقصك.

{ هُوَ الْأَبْتَرُ } أي: المقطوع من كل خير، مقطوع العمل، مقطوع الذكر.

وأما محمد صلى الله عليه وسلم، فهو الكامل حقًا، الذي له الكمال الممكن في حق المخلوق، من رفع الذكر، وكثرة الأنصار، والأتباع صلى الله عليه وسلم.

‫0 تعليق